ماستر كلاس

 بين الخبرة والمهارة

  • كويترة – عود عربي
  • رباب
  • كمان – ألتو

سياق الماستر كلاص

الكويترة ، العود العربي والرباب ، هي آلات موسيقية تقليدية لا مناص منها في أداء الموسيقى الأندلسية ، بل صارت رمزا لهذه الموسيقى العريقة  وتلعب دورا مهما في الهوية والجدة النغمية لهذه الموسيقى .

 الكمان والألتو ، هما آلتان تم تبنيهما انطلاقا من بداية القرن الماضي من طرف موسيقيين وشيوخ تلك المرحلة ، واليوم يحتلان  مكانة كبيرة في أجواق الموسيقى الأندلسية ، التي تعزف بطريقة مختلفة بين مدرسة وأخرى ، فالكمان صار حاليا قطعة أساسية في تشكيل الجوق الأندلسي .

على هامش المهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية والموسيقى العتيقة ، في طبعته الثانية عشرة ، ارتأت محافظة المهرجان ، تجميع العديد من الموسيقيين الشباب الراغبين في المزيد من التكوين  والعمل على تحسين طريقة عزفهم تدريجيا ، فبإمكانهم تبادل التجارب والاقتراب من وجوه معروفة في الوسط الموسيقي الجزائري ، والاستفادة من  حنكتهم ومهارتهم وتجاربهم ، طوال ثلاثة أيام من النشاطات وتبعا لبرنامج ثري ومتنوع لتمكينهم الاقتراب من مكونيهم حول العديد من الإشكاليات .

ضمن الفعاليات ، سُطِّر   برنامج من المحاضرات تدور حول تفصيل الآلة الموسيقية ، صناعتها ، تطور ممارسة الآلة ، القيادة وتكوين الجوق ... إلخ .

 خلال اختتام المهرجان ، سوف يجمع المترشحون ضمن جوق واحد بحيث يقدمون عرضا فنيا أمام الجمهور ، في حفل تتويجي لأشغال الماستر كلاص ، أين سيعزفون جماعيا برنامجا سيحضر مسبقا رفقة المؤطرين .

من جهة أخرى ، ستنظم مسابقة حول الآلات الموسيقية الثلاث سوف تجري طوال التظاهرة ، لتتوج باختيار أحسن العازفين في الأصناف الثلاث الذين سيكرمون خلال سهرة اختتام المهرجان .

 

مجريات الماستر كلاص :

البرنامج : من 21 إلى 25 ديسمبر 2017

 

اليوم الأول : 21 ديسمبر 2017

وصول واستقبال المترشحين من خارج الولاية

الفعاليات : اليوم الثاني ، الثالث والرابع

من 22 إلى 24 ديسمبر  2017

نشاطات الماستر كلاص (ورشات ، محاضرات ، تكوين ، مسابقة )

اليوم الخامس : 25 ديسمبر 2017

حفل نموذجي ، تكريمات

اليوم السادس : 26 ديسمبر 2017

مغادرة المكونين والمترشحين 

 

البرنامج :

مجريات كل يوم من الأشغال :

 

الساعة

النشاط

09.00

محاضرة - نقاش

10.00

ورشة تطبيقية

12.30

راحة

14.00

ورشة تطبيقية

16.00

راحة

16.10

عروض بين المترشحين والمكونين

17.00

نهاية الأشغال

Thursday the 21st. | Home | Joomla 3 Templates Joomlaskins