. . . .

ماستر كلاس خاص بآلة "القويطرة":

تعميق التكوين  في سبيل  الحفاظ على ثراء الموسيقي الأندلسية

خصص المهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية و الموسيقى العتيقة، قسما تدريبيا خاصا بآلة القوطيرة لفائدة 15 طالبا من مختلف المعاهد و الجمعيات الموسيقية المتخصصة عبر الوطن، يؤطرهم الخبير فيصل بوكابوس بغية تعميق معارف و و تزويد عزفه بأسلوب عزف متقن.

 

وقد تم تقسيم الطلبة إلى مجموعتين، للحديث عن تقنيات المناسبة للتعلم، قبل الانطلاق في مرحلة التطبيق بالاستماع و التجريب العملي على  الآلة. كما كانت لهم الفرصة للحوار الحر فيما بينهم و المؤطر حول مواضيع متصلة بهذه الالة و أساليب العزف عليها.

و دارت ساعات الورشة التكوينية حول نصائح فيصل بوكابوس الذي قال أن القويطرة آلة موسيقية تنتمي إلى عائلة الوتريات، وهو أشبه بالعود ولكن بعنق قصير "فهو ذي قيمة تاريخية كبيرة"، علما أن إيقاعه مختلف تماما عن إيقاع الكمان و البانجو.

وأبدى السيد بوكابوس، في حديث مع موقع المهرجان، امتعاضه بخصوص نقص هياكل أكاديمية متخصصة لتعليم العزف على هذه الآلة الهامة، وشدد في الآن نفسه على "أهمية الورشات التكوينية التي ينظمها المهرجان كل سنة لفائدة الموسيقيين الشباب"، ما سيحفزهم على التمسك بهذه الآلة التي تثبت  "ثراء الموسيقى الأندلسية".

جدير بالذكر فإن "القويطرة"، آلة موسيقية من أصل أندلسي، لها علبة محدودبة رنانة من الخشب الخفيف مكونة من عشرة أضلاع، ومن مقبض، كما لها رف انسجام صنع من الخشب الخفيف مكونة كورقات. و تستعمل القويطرة في القطر الجزائري فحسب وبالأخص في تلمسان والعاصمة، إنها سريعة التأثير ولها أنغام رخيمة.

Thursday the 21st. | Home | Joomla 3 Templates Joomlaskins