. . . .

الشيخ مصطفى البحار (الحسار)

مصطفى الحسار ، معروف أكثر باسم مصطفى الحسار،  من مواليد 21 مارس 1917 بالجزائر العاصمة ، عاش في صغره في وسط موسيقي مشجع  في حضن عائلته في البداية وبعد ذلك في محيط تقليدي بالقصبة بالجزائر العاصمة ، هذه المدينة المصنفة ضمن التراث الثقافي العالمي .

تلميذ الشيخ محمد اسفينجة ، وعارف بالموسيقى كان يتردد لأخذ العلم على شيوخ زمنه ، الشيوخ عمر زموري ، محمد الصغير بن قرقورة ، أحمد سبتي ، مصطفى البحار كانوا من تلامذته المميزين منذ نعومة أظافره ، تعلم مصطفى البحار العزف على الناي ، الكمان والموندولين .

كان يناوب بين الموندولين التي ستصبح آلته الموسيقية المفضلة ، والكمان طيلة مساره الفني الثري ، كان يتردد بانتظام في الاجتماعات الودية و الفنية التي كان ينظمها والده تخليدا للأعمال الموسيقية المؤداة شكلا ومحتوى .

يعزف بشكل رائع على آلة " السنيترة " أو الموندولين ، حيث التحق سنة 1947 بالفرقة الموسيقية الأندلسية التي كان يقودها الشيخ محمد الفخارجي ، التي تم إنشاؤها بإذاعة الجزائر سنة 1946 ، وبعد الاستقلال ، أصبح عضوا بجوق الموسيقى الأندلسية للإذاعة والتلفزة الجزائرية الذي كان يقوده عبد الرزاق الفخارجي وبعد ذلك مصطفى اسكندراني .

 

 

 

 

 

Tuesday the 11th. | Home | Joomla 3 Templates Joomlaskins