. . . .

الشيخ محمد البحار (الكويترة )

ولد محمد البحار في 25 فيفري 1920 بالقصبة بالجزائر العاصمة ، تعلم بطريقة عصامية عن طريق السماع ، العزف على الكويترة ، الموندولين ثم البيانو فيما بعد ، انخرط بفرقة مصطفى كشكول التي كانت تحيي آنذاك حفلات الزفاف .

في سنة 1946 ، وبعد إنشاء أجواق الإذاعة الوطنية (الجوق الأندلسي مع الفخارجي ، الشعبي مع الحاج محمد العنقى ، والجوق العصري مع مصطفى اسكندراني ، والجوق البدوي مع خليفي أحمد والجوق القبائلي مع ) سجل الشيخ محمد البحار قطعا موسيقية مع كل هذه الأجواق .

استطاع باقتدار تعلم الكثير من القطع مع الإخوة الفخارجي ، ويرافق كبار الأسماء في الموسيقى الجزائرية ، كما رافق الشيخ محمد البحار هذه الأجواق إلى غاية سنة 1963 ، فيما بعد استدعي من طرف الجوق المسمى مجتمع حفلات كونسرفاتوار الجزائر العاصمة تحت قيادة سيد أحمد سري ن كما شارك أيضا في ثلاثة مهرجانات وطنية (1967 ، 1969، 1972) .

في سنة 1973 ، استدعاه كونسرفاتوار الجزائر العاصمة مرة أخرى ، لكن هذه المرة لتدريس البيانو ، في سنة 1986 ، باشر مع زروقي بوعبدالله ، سلسلة من التسجيلات مع محمد خزناجي ، وسيد أحمد سري ، وترك سلسلة من الاستخبارات الموسيقية بآلة الكويترة في نفس الستوديو في 09 جوان 1986. 

Wednesday the 24th. | Home | Joomla 3 Templates Joomlaskins