. . . .

كلمة معالي وزير الثقافة

وتتواصل رحلة المهرجان الدولي للموسيقى الأندلسية ، مع الإبداع والاكتشاف والاحتكاك ، في حلة فنية جديدة تعد بالكثير من الجمال والتميز ، لاسيما وأنها تنظم في صرح كبير يسمى أوبرا الجزائر "بوعلام بسايح” .

طبعة هي الثانية عشرة  من عمر المهرجان ، ليست رقما يضاف إلى الطبعات السابقة إنما هي محطة جديدة تعكس مستوى النضج الذي اكتسبته التظاهرة بمرور السنوات ، حتى غدت موعدا ثقافيا وفنيا سنويا ثابتا في المكان والزمان ، يضفي بهجة وجمالا ورونقا و يُشِعُّ بأبهى صورة على الحياة الثقافية والفنية في بلادنا بما ينسجم مع عراقة وأصالة هذا  التراث الثقافي والفني الأصيل المعروف بالتراث الموسيقي الأندلسي .

لقد صار المهرجان مع مرور السنوات تقليدا سنويا ينتظره الجميع ، الوسط الفني ، قصد المزيد من الإبداع والتألق ، وكذا الجمهور حبا في الاكتشاف والاستمتاع . و هو أيضا فرصة للشباب المبدع للاحتكاك والتعلم، من خلال ما يقترحه المهرجان من ورشات وندوات ودروس ، للمزيد من التمرس و الصقل ، ترسيخا وتخليدا لهذا التراث الثمين ، وهو ما يحقق الأهداف التي أنشئ من أجلها المهرجان كتظاهرة ثقافية تعنى بالتراث الأندلسي .

تبدو طبعة هذه السنة ثرية ومتنوعة من حيث المشاركة الفنية، الوطنية والدولية، وهو ما يعد بالكثير من التألق والاحتكاك بالنسبة للفنانين و المزيد من المتعة والفرجة التي يتطلع إليها الجمهور المولع بهذا الفن الأصيل.

كما لم ينس المهرجان ، أن يخصص وقفات احترام وإجلال لموسيقيين وهبوا أنفسهم خدمة لهذا التراث الزاخر  وهم محمد البحار (الكويترة)، مصطفى بلخوجة  (الرباب)، الزواوي الفرقاني(العود العربي) ، مصطفى قاصد علي (الكمان)، بحيث ستحمل دفعات المتخرجين الشباب أسماء هؤلاء الموسيقيين المبدعين .

كما سيكون المهرجان في طبعته الثانية عشرة ، مناسبة لتكريم مصطفى الحسار الذي وافته المنية مؤخرا ، والسيدة سليمة ماديني التي انفردت بكونها عازفة بيانو  ومن الوجوه النسوية القليلة التي قدمت الكثير للموسيقى الجزائرية .

 لقد شرع المهرجان منذ السنة الفارطة  في مد جسور الشراكة مع المؤسسات الاقتصادية ، وهو ما ينسجم مع التوجهات الجديدة للسياسة الثقافية المنتهجة حاليا ، وهو ما يجب تشجيعه لإرساء علاقات جديدة مع المحيط الاقتصادي الذي يفترض أن ينخرط بقوة في خدمة الثقافة في بلادنا .

وزير الثقافة ، عزالدين ميهوبي 

Friday the 17th. | Home | Joomla 3 Templates Joomlaskins